- الحكومة استهدفت إنشاء وتطوير شبكة من الطرق الرئيسية هذا ايضا لم يحدث لأن المنطقة مازالت معزولة وغير مرتبطة باى منطقة سكنية معمورة وعاوزين نعرف من الوزير اية اخبار مدينة توشكى الجديدة اللى خصصتلها 10000 فدان ؟؟ . دراسة الجدوى هل يعقل ياسادة ان مشروعاً تنفق علية 7 مليار جنية يبدأ بدون دراسة جدوى الكلام دة فى ( ص2 ) بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات يوضح انه قد تم اعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع فى مايو 1998 أى بعد البدء فى التنفيذ بـــ 17 شهر (1/12/1996) . حكومة بتشتغل باليومية بيقولوااستفدنا بالدراسات السابقة وهى دراسات علمية وليست اقتصادية وتعالوا نؤكد على ان المشروع فعلا بدأ بلا دراسة أوالدراسة كانت فاشلة : (1) synpotic أ- زى ماالحكومة لم تراعى ألف باء اقتصاد لم تراعى ايضا ألف باء هندسة ...إزاى دة بيعلموا الطالب فى أولى مدنى لما ييجى ينشىء شبكة رى وصرف اول حاجة لازم يعملها synoptic ودة عبارة عن رفع مساحى لمناسيب الارض الطبيعية لتحديد اماكن مناسبة لمحطات الرفع ان وجدت وتحديد مسار الترع والمصارف اللى يحقق اعلى فائدة فنية باقل تكلفة اقتصادية..عملوها ؟؟ تعالوا نشوف (ب) محطة طلمبات الرفع ..فهل من المعقول ان ننشىء محطة الرفع امام منطقة منخفضة من كم صفر حتى كم 3.150 مناسيبها وتتراوح من 2 م الى 11 م مما اضطر الحكومة الى عمل دراسات بس امتى ؟؟اثناء التنفيذ امال الدراسات كانت فين ؟؟ ولا جايز المنطقة المنخفضة هى اللى غلطانة لانها ظهرت فجأة امام المحطة المهم انتهت الدراسات الى انشاء مجرى على شكل حرف U مزدوج تكلف 330 مليون جنية اى ان الكم الواحد يتكلف حوالى 100 مليون جنية وتأخر البدء 4 سنوات من عمر اقتصاد مصر . 1- هل يعقل انى اعمل ال3.15 كم بالكامل بالخرسانة المسلحة بحجة ان المياة بتكون بسرعة عالية فى طرد المحطة ....دة صحيح ولكن كان من الممكن اعمل اول كم فقط خرسانة مسلحة والـ2 كم المتبقين بالخرسانة العادية . (ج) التبـــة فين الدراسة اللى عملتها الحكومة لما ظهر عند الكم 46 بالبر الايمن تبــة تعترض مسار الترعة ..ولا يمكن الترعة كانت ماشية صح والتبــة هى اللى ظهرت فجأة !!!!!.. وعلية تم تشكيل لجنة بتاريخ 8/5/2001 لرفع هذة التبة مما زاد من ارتفاع كميات الحفر الفعلية من 67.528 م3 الى 102.846 م3 بزيادة 35.218 م3 وبالتبعية تكلفت خزانة الدولة الملايين لتغطية ذلك . (د) فرع 1 فين الدراسة اللي اضطرت الوزارة أمامها إلى تخفيض طول الفرع من 28 كم إلى 24 كم وعدلت مساره وعدلت سمك التبطين وهذا أدى الى تاخر التنفيذ لمدة 29 شهر قلص الزمام الى 90 الف فدان من 120 الف فدان والعجيب ان الحكومة نفذت قطاع الفرع وكانة يخدم 120 الف فدان مع ان الطبيعى انها تخفض ابعاد القطاع بما يتناسب مع الزمام الجديد ودة كان هيوفر 10 مليون جنية !! ولكى تحقق الحكومة الغرض الكامل من انشاء الفرع (1)قامت بعمل دراسات انتهت الى دراسة عدة مسارات ويتطلب هذا انشاء عدة هدارات سقوط . (ه) الفرع 2 فين الدراسة اللى اضطرت الوزارة امامها الى تخفيض طول الفرع من 28 كم الى 24 كم وعدلت مسارة وعدلت سمك التبطين وهذا ادى الى تاخر التنفيذ لمدة 25 شهر قلص الزمام الى 100 الف فدان وتحميل نتيجة ذلك خزانة الدولة 65 مليون جنية. (و)الفرع 3 بناءاً على دراسة الحكومة تم تعديل مسار الفرع اكثر من مرة مما اتاح للشركة المنفذة برفع دعوى بالتحكيم وتم حصولها على تعويض 4 مليون جنية بالأضافة على المدد الاضافية التى حصلت عليها وما زال العمل متعثر مما اضاع 100 الف فدان من زمام المشروع الكلى. (ن) الفرع 4 دة مصيبتة مصيبة حيث لم يسبق تحديد مسار مناسب له مما ادى الى اعتراض مسارة لطبقات صخرية جرانيتية يصعب حفرها بالطرق العادية مما ادى الى طلب الشركة باسعار خيالية لتنفيذ اعمال الحفر نتيجة ذلك تم الاكتفاء بــ 30كم فقط بدلا من 57 كم وياريت نفع الكلام دة لكن اضطرت الوزارة الى فسخ العقد مع الشركة بعد اعمال نفذت بقيمة 55 مليون جنية وبكدة ضاع من زمام المشروع الكلى 200 الف فدان يعنى حوالى 40% من زمام المشروع. (2) الجسات أشك ان هناك جسات حقيقية تم اخذها من الطبيعة ....لية ؟؟ * لان الحكومة لم تستطع استغلال اول 50 كم بعد المحطة لانها تربة صخرية . * لوجود طبقات صفائحية من كم 38.780 الى كم 39.600 . *لوجود تربة انهيارية فى المسافة من كم 49.375 الى كم 49.865 مما يتطلب الاتى: 1- زيادة الحفر 1 م . 2- تقسيم المسافة الى احباس كل ِحبس بطول 100 م . 3- عمل سدود ترابية مؤقتة حتى منسوب المسطاح . 4- غمر الاحباس بالمياة بسعر 3 جنيها/م 5- إزالة الروبة الناتجة عن ذلك بــــفئة 5 جنيها/م . 6- وضع طبقة احلال عبارة عن رمال متدرجة بسعر المتر 60 جنيها. (3) طريق ابو سمبل تم تنفيذ وإنشاء طريق ابو سمبل / أسوان بالكامل وفى الميعاد المحدد وتم تغيير مسار الطريق بعد تنفيذة واستبدالة بالمسار الحالى ..لية ..؟؟؟؟؟!!!!