منتدى كفركلا الباب
نتشرف بتسجيلك كعضو جديد فى اسرة المنتدى
منتدى كفركلا الباب
نتشرف بتسجيلك كعضو جديد فى اسرة المنتدى
منتدى كفركلا الباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كفركلا الباب منتدى عام فيه المعلومات المفيدة والرائعة والبرامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أعمار الأمة المحمدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

أعمار الأمة المحمدية Empty
مُساهمةموضوع: أعمار الأمة المحمدية   أعمار الأمة المحمدية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 10:56 am

أعمار الأمة المحمدية Icon1 أعمار الأمة المحمدية
أعمار الأمة المحمدية
في صحيح البخاري (6419)عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أعذر الله إلى امرئأخر أجله حتى بلَّغه ستين سنةقال ابن حجر في الفتح (244/11): في الحديثإشارة إلى أن استكمال الستين مظنة لانقضاء الأجل وأصــرح من ذلك ما أخرجه الترمذي بسند حسن إلى أبي سلمة بن عبد الرحمن عـــن أبـــي هريرة رفعه "أعمار أمتي ما بين الستيــــن إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك".
إذا كان أعمار الأمة المحمدية ستين عامامنها:
20 سنة نوم لأن الإنسان ينام في اليوم ما يقرب 8 ساعات.
15 سنة طفولة ومشاغبة. عامان أكل وشرب وقضاء حاجة.
المجموع = 37 عامًا والباقي من العمر 23عامًا.
إذًا العمر الإنتاجي للحسنات وعبادة الله تعالى لا تتجاوز 23 عامًافي الغـــالب هـــذا لو كانت هذه الساعات والسنون مستغلة استغلالا صحيحًا لعمل الصالحات لوجه الله تعالى تنبيه : النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وأقلهم من يجوز ذلك".
أي القليل من أمتي من يتخطى هذا السن وقد يموت الإنسان وعمره أقل من ذلك والواقع خير شاهد فالشاب يموت في سن العشرين أو أقل أوأكثر.
أعمار أمة نوح عليه السلام:
قال تعالى في سورة العنكبوت: ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون العنكبوت:14.
أخرج ابن أبي شيبه وابن المنذر والحاكم وصححه: عن ابن عباس قال: بعث الله تعالى نوحًا عليه السلام وهو ابن أربعين سنة ولبث فيهم ألف سنة إلاخمسين عامًا يدعوهم إلى الله تعالى وعاش بعد الطوفان ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا". الشاهد من ذلك أن عمر الرجل الواحد من قوم نوح عليه السلام ألف سنة أو يزيدوبالطبع المؤمن منهم قد بلغت عبادته لله عز وجل ما يقرب من ألف عام أو يزيد عبادة خالصة.
كيف تعبد الله آلاف السنين؟
العمرقصير محدود ومعدود يجري كالثواني.
والسؤال الهام هو كيف آغتنم هذا العمرالقصير في عمل الحسنات الكثيرة كأنني عبدتُ الله مئات السنين بل آلاف السنين؟- كيف آغتنم هذا العمر المحدود واستثمره في عمل الحسنات التي لا تعدولا تحصى بالملايين والبلايين حتى يصبح عمري الإنتاجي من الحسنات مئات بل آلاف السنين هذا يدعونا إلى البحث عن أبواب الحسنات التي تعد بالملايين والتيمنها:
أولا: الغسل والتبكير لصلاة الجمعة :
عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من غســــل يـــــوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا مــــن الإمـــام واستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامهـــا وقيامها" رواه أحمد وأبوداود والنسائي وصححه الألباني في الترغيب (690)
قال الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب (208/1) قال الخطابي: قوله: "غسل واغتسل وبكر وابتكر" اختلف الناسفي معناه فمنهم من ذهب إلى أنه:
1- من الكلام المتظاهر الذي يراد به التوكيد ولم تقع
المخالفة بين المعنيين لاختلاف اللفظين وقال ألا تراه يقول في هذا
الحديث ومشى ولم يركب ومعناهما واحد وإلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد.
2- وقال بعضهم قوله غسل معناه غسل الرأس وذلك لأن العرب لهم لمم وشعور
وفي غسلها مؤنة فأراد غسل الرأس من أجل ذلك وإلى هذا ذهب مكحول وقوله اغتسل معناه غسل سائر الجسد.
3- وزعم بعضهم أن قوله غسل معناه أصاب أهله جامعها قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه وأحفظ في طريقه بصره.. معنى ذلك لو أنك يوم الجمعة اغتسلت وذهبت مبكرا إلى صلاة الجمعة واقتربت من الإمام ولم تتكلم أثناء الخطبة كان لك بكل خطوة تمشيها إلى الصلاة أجر سنة كاملة صيامها وقيامها وذلك على الله يسير.
مثال: هب أنك تمشي إلى المسجد 100 خطوة في جمعة واحدة لك أجر من صام وقام لله 100عام.
- في عام واحد 52 جمعة × 100 = 5200عام.
- في 10 سنوات × 5200 خطوة = 52000عام.
والله يضاعف لمن يشاء والله أعلم
اعلم رحمك الله أن الله عز وجلكريم يحاسبك على خطوات الذهاب وخطوات الرجوع.
في الصحيحين عن أبي هريرة رضيالله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله لهفي الجنة نزلا كلما غدا أو راح". قال ابن حجر في الفتح: المراد بالغدو الذهاب وبالرواح الرجوع (174/2)
فأكثروا من الخطا حتى تُعَمَّروا في الطاعة آلاف السنين


عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أكتوبر 01, 2008 9:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

أعمار الأمة المحمدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعمار الأمة المحمدية   أعمار الأمة المحمدية I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 10:57 am

ثانيًا: الصلاة في المسجد الحرام :
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليهوسلم قال: "الصلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام".

وفي مسند الإمام أحمد وسنن ابن ماجه بإسناد صحيح عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة في مسجدي أفضل من صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه".
معنى ذلك أن الصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في المساجد الأخرى.
وقد قال أبو بكر النقاش في تفسيره: حسبت الصلاة بالمسجد الحرام فبلغت صلاة واحدة بالمسجد الحرام عمر خمس وخمسين سنة وستة أشهر وعشرين ليلة. فتح الباري (82/3) مثال: هب أنك صليت في مسجد غير المساجد المذكورة بالفضل العظيم تُرى كم سنة تصليها حتى تصل إلى مائة ألف صلاة ؟ تحتاج إلى 56 عامًا تقريبًا.
فإذا صليت في المسجد الحرام يومًا واحدا (5صلوات).
خمس فروض × 56عامًا = 280 عامًا في مسجدك.
25 فرضًا × 56 عامًا = 1400 عام.
معنى ذلكأنك إذا صليت في المسجد الحرام 25 فرضًا أو 25 صلاة لك أجر من صلى لله 1400 عاموالله أعلم.
قس على ذلك الصلاة في المسجد النبوي الشريف والمسجد الأقصى أعاده الله إلينا سالما.
ثالثا: صلاة النافلة في البيوت :
في الصحيحين عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: "صلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلاالمكتوبة".
اعلم: أن صلاة النافلة في البيوت أفضل من صلاتها في المسجدالحرام والمسجد النبوي وإليك أقوال بعض العلماء:
1- قال ابن حجر في الفتح (82/3): قوله صلى الله عليه وسلم أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ويمكن أن يقال لا مانع من إبقاء الحديث على عمومه فتكون صلاة النافلة في بيت بالمدينة أو مكة تضاعف على صلاتها في البيت بغيرهما وكذا في المسجدين وإن كانت في البيوت أفضل مطلقًا.
2- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: قال النبي صلى الله عليه وسلم : صلوا أيها الناس في بيوتكم. فأمر أن يصلى في البيت فإن صلاة المرء في بيته أفضل إلا المكتوبة فدل ذلك على أن الإنسان ينبغي له أن تكون جميع رواتبه في بيته سواء لرواتب أو صلاة الضحى أو التهجد أو غير ذلك حتى في مكة والمدينة الأفضل أن تكون الرواتب في البيت أفضل من كونها في المسجد، في المسجد الحرام أوالمسجد النبوي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا وهو في المدينة والصلاة في مسجده خير من ألف صلاةإلا المسجد الحرام وكثير من الناس الآن يفضل أن يصلي النافلة في المسجد الحرام دون البيت وهذا نوع من الجهل.
شرح رياض الصالحين (247/3 )
نوافل مستثناه :
قال الشيخ - صفوت نور الدين رحمه الله: من فقه الحديث الانتقال لصلاة النفل في البيت أفضل ولو كان بالمسجد الحرام وهذا في غيرالمعتكف والمبكر لصلاة الجمعة والخائف من فوات الوقت أو الخائف من دخول الكسل عليه أو من يجلس لتعليم أو تعلم أو مريد السفر والقادم من سفر وذلك في غير الصلوات التيتسن فيها الجماعة كالاستسقاء والعيدين والكسوفين وكركعتي الطواف وتحية المسجد.
مجلة التوحيد شوال ص15 - 1415
فوائدصلاة النافلة في البيوت :
1- فضل من صلاة النافلة في المسجد الحرام الذي فيه الصلاة بمائة ألف صلاة.
2- تعليم أهل البيت الصلاة من زوجة وأولاد الاقتداء به في ذلك.
3- طرد الشياطين من البيت وتقليل المشاكل.
4- غسل القلبقبل الفرض وصقل له وترويض له حتى يصلي الفرض بخشوع.
5- أقرب إلى الإخلاص وأبعد عن الرياء أمام الناس.
6- سد العجز والخلل في صلاة الفريضة.
في سنن الترمذي وغيره وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب (541) عن أبي هريرة رضي الله عنهقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر وإن انتقص من فريضته قال الله تعالى انظروا هل لعبدي من تطوع يكمل به ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك".
هيا نتاجر مع الله الغني الكريم هذه فرص للتجارة مع الله عز وجل تجارة رابحة بالآلاف والملايين والبلايين من الحسنات قال تعالى في سورة فاطر إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا ممارزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور , ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور فاطر:29،30
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
 
أعمار الأمة المحمدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى فرعون الأمة (محمد حسني مبارك)
» "القرضاوى" يبيح دم "القذافى" لتخليص الأمة من جبروته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفركلا الباب :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى: