منتدى كفركلا الباب
نتشرف بتسجيلك كعضو جديد فى اسرة المنتدى
منتدى كفركلا الباب
نتشرف بتسجيلك كعضو جديد فى اسرة المنتدى
منتدى كفركلا الباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كفركلا الباب منتدى عام فيه المعلومات المفيدة والرائعة والبرامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار شامل للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن منظور




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/03/2010

اختبار شامل للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: اختبار شامل للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني   اختبار شامل للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 2:35 am

سلسلة المراجعة لدروس اللغة العربية للصف الأول الثانوي ( الفصل الدراسي الثاني )
الاختبار الأول
(الورقة الأولي)
أولاً: ــ التعبير:{ أ } اكتب في أحد الموضوعين الآتيين:
1ــ الاهتمام بالشباب من أهم سمات الدول المتحضرة، لأنهم ثروتها القومية.
اكتب عن الدور الذي لابد أن تقوم به الدولة للاهتمام بالشباب ورعايتهم.
2ــ للمرأة دور لا يمكن إغفاله، فهو لا يقل أهمية عن دور الرجل.
{ ب } لخص الفقرة التالية، فيما لا يزيد عن سطرين، مع مراعاة علامات الترقيم:
كانت مصر دائماً تصنع رموزها علي عينها، قيمة ودوراً ومهابة وكانت دائماً قادرة علي أن تفرق بين الغث والثمين وبين النخيل والحشائش وبين الحقائق والأكاذيب وكان المصريون لديهم قدرة عجيبة علي فرز معادن البشر بحكم التجربة والوعي واليقين وقد يكون البعض نجح أحياناً في تجميل القبح وتحليل الباطل وخداع البصر وليس البصيرة ولكن مصر كانت دائماً قادرة علي فرز معادن البشر.
ثانياً: القراءة: ــ
[1] من قصة(أبو الفوارس) أجب عن السؤال الآتي: { إجباري }
( وكان مالك يضمر في قرارة نفسه إحساساً بالمعرة من أن يعطي ابنته لعنترة وإنْ كان فارس القوم وحاميهم، وما كان مثله ليصهر إلي رجل ولدته زبيبة الأمة).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس: ــ
1ــ مرادف(يضمر) : ( يكشف ـ يبوح ـ يخفي )
2ــ مضاد(المعرة) : ( الفخر ـ الغرور ـ المهانة )
3ــ جمع( الأَمَة) : ( الأمم ــ الإماء ــ الأمهات )
(ب) إلي أين رحل مالك وأسرته؟
(ج) بعد اعتراف شداد بعنترة رأي البعض، أن الوقت مناسب لأن يفعل عمارة شيئاً.
ما هذا الشيء؟ وما مبرراتهم لذلك؟
[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
(أ) من موضوع(التلوث مرض العصر) أجب عما يأتي:ــ
(فقد توصلوا مؤخراً إلي نتائج خطيرة، لها عواقب وخيمة، فيما إذا استمرت نسبة التلوث بالصعود والزيادة، وهو أمر نتنبه إليه قبل فوات الأوان والبلاد العربية يعيش أكثرها علي أبواب هذه المرحلة الخطرة).
[أ] هات في جملتين من تعبيرك: مفرد(عواقب)، ومرادف(وخيمة).
[ب] إن قضية التلوث لا تحل إلا بنشوء صناعة جديدة مربحة. فما هي؟
[ج] علل: اهتمام علماء البيئة بقضية التلوث.
(ب) من موضوع( من معالم مصر السياحية) أجب عما يلي: ــ
( وتمتاز مياه البحر الأحمر بصفاء لا مثيل له في أكثر البحار الأخرى، ولهذه الميزة أثرها الكبير في تيسير البحوث العلمية، وهي أغني المياه المصرية بالسمك، ولكن الصيد متعذر في كثير من نواحيه)
[أ] هات في جملتين من تعبيرك: مقابل(متعذر)، ومرادف(تيسير).
[ب] لماذا يتعذر الصيد في مياه البحر الأحمر؟
[ج] اذكر معالم الإسكندرية السياحية الوارد ذُكرها في الموضوع.
{انتهت أسئلة الورقة الأولي} (1)
(الورقة الثانية)
أولاً: ــ تاريخ الأدب والترجمة:
(أ) { ظهر في العصر الأموي لون من الشعر يطلق عليه النقائض }.
1ــ ما المقصود بالنقائض؟ 2ــ ما أسباب ظهورها؟ 3ــ وضح رأي النقاد، وعلماء الدين، والعامة فيها.
(ب) ما العوامل التي أثرت في أدب وشخصية الإمام عليَّ كرم الله وجهه؟
ثانياً: البلاغة: قال أبو تمام:

نزلــــت مقدمـــة المصــــيف حميــــدة
لولا الذي غــــرس الشـــــــتاء بكفه
ما كانـــــت الأيـــــــام تســـلب بهجة
ويـــــد الشـــــتاء جديــــــــدة لا تنكر
لاقى المصـــــيف هشــــــائماً لا تثمر
لو أن حســــن الروض كان يعمر

(أ) ما الفكرة التي تحدث عنها الشاعر في الأبيات؟
(ب) هات منها ما يلي:
1ــ مجازاً مرسلاً، وبين علاقته. 2ــ استعارة، وبين نوعها، وسر جمالها.
3ــ إيجازاً، وبين قيمته الفنية.
ثالثاً: ــ النصوص: ــ
(أ) من نص(خطبة لأبي بكر الصديق) أجب عما يلي: { إجباري }
(الضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله.....).
(أ) هات مرادف(أريح) ومضاد(الحق) في جملتين من أسلوبك.
(ب) اشتملت هذه الخطبة علي عدة مبادئ سامية. اذكر بعضها.
(ج) (أريح عليه حقه) ما الجمال في العبارة؟ وما قيمة قولهSadإن شاء الله)؟
(د) [الجهاد واجب علي المؤمنين، وعاقبة تركه وخيمة].
اكتب من النص ما يدل علي ذلك.
(ب) أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين:
{1} من نص(مدح عمر بن عبد العزيز) لجرير:

يعود الفضــــل منــــك علي قريـــش
وقــــد أمنــــــــت وحشــــــتهم برفق
وتبني المجد يا عــــمر بن ليـــــــلي
وتفرج عنهم الكـــــــرب الشـــدادا
ويعيي الناس وحشــــــك أن تصادا
وتكـــفي الممـــحل الســـنة الجمــادا


(أ‌) تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يأتي:
1ــ مضاد(يعيى) : [ يقدر ـ يمرض ـ يعجز ]
2ــ مرادف(تفرج) : [ تعفو ـ تترك ـ تكشف ]
3ــ مفرد(الكرب) : [ الكربة ـ الكارب ـ الكوارب]
(ب) ما المشاعر التي تحملها الأبيات السابقة؟
(ج) هات من الأبيات:
محسناً بديعياً، وصورة بيانية، وبين سر الجمال فيهما.
(د) وضح خصائص أسلوب الشاعر من خلال النص.
(د) كان عمر تقياً يخشي المعاد. اكتب البيت الدال علي ذلك. (2)
{2} من نص( الفرزدق يرد علي جرير):

فإن تك عامر أثرت وطابت
ولم ترث الفوارس من نمير
فما أثري أبوك وما أطابا
ولا كعباً ورثت ولا كلابا

(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي:
1ــ (إن) في البيت الأول أفادت : [ التوكيد ــ الشك ــ الظن ]
2ــ (طابت) مضادها : [ هلكت ــ ساءت ــ حسنت ]
3ــ (تك ) فيها : [ إيجاز قِصَر ــ إيجاز حذف ــ تقديم وتأخير].
(ب) هل تتفق هذه الأبيات مع روح الإسلام؟ ولماذا؟
(ج) ما اللون البياني في كلمة(الفوارس)؟ وما سر جماله؟
(د) البيت الثاني رد على بيت قاله جرير. فما هو؟
رابعاً: النحو: ــ
( أكد علي جمعة مفتي الجمهورية، أن رغبات حزب الله المحمومة للعدوان علي مصر مرفوضة شرعاً ، وقال إن تصرفاته ضد أمن مصر وأمان شعبها حمقاء لأنها تهدم ولا تبني، وأشار إلي أن مصر ستظل كنانة الله في أرضه. فيالوقاحة المتآمرين)
(أ) أعرب ما فوق الخط.
(ب) استخرج من القطعة ما يأتي:
1ـ اسماً ممدوداً، واجمعه في جملة.
2ـ نداءً تعجبيّاً، وأعرب المتعجب منه.
3ـ اسماً منقوصاً، واجمعه جمعاً سالماً.
(ج) [ الحاقد والمأجور كلاهما ضلا الطريق السليم]
[ الحاقد والمأجور كلاهما ضلَّ الطريق السليم]
[ كلا الحاقدين والمأجوريْن ضلَّ الطريق السليم].
أعرب(كلا) في الجمل السابقة.
(د) (عليك نفسك هذبها) (أثنيتُ عليك يا بني).
وازن بين ما تحته خط فيما سبق.
(هـ) كيف تبحث في معجمك عن(المتآمرين)؟


{انتهت أسئلة الورقة الثانية}

مع
أمنياتي بالنجاح والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار شامل للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إمتحانات الفصل الأول لمصابى "إنفلونزا الخنازير" بعد استئناف الدراسة
» التعريب الـ 229 هي لعبة Kchess Elite شطرنج رهيب و شامل
» انتصف العام الدراسي وكتب الثانوية العامة لم تصل بعد‏!‏‏
» الادب للصف الاول الثانوى
» الفصل الاول (منطق -تفكيرعلمى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفركلا الباب :: المنتديات التعليمية :: التعليم الثانوى-
انتقل الى: