عاشقة الجنه
عدد المساهمات : 39 تاريخ التسجيل : 23/10/2008 العمر : 31
| موضوع: الفصل الاول (منطق -تفكيرعلمى) الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 12:21 pm | |
| مدخل إلى علم المنطق المنطق وعملية التفكير معنى كلمة منطق : 1- كلمة منطق فى اللغة العربية تدل على النطق لكنها فى الإنجليزية Logic وأصلها اليونانى لوجوس . وتدل هذه الكلمة على الفكر أو البرهان. 2- والنطق أو اللغة هى التى تعبر عن الفكر والبرهان . لذلك فإننا نحكم على الآخرين من خلال كلامهم . ويقول عمر بن الخطاب رضى الله عنه " لا يزال الرجل كبيراً فى نظرى ، حتى يتكلم ، فإما ارتفع أو سقط " عوامل الوقوع فى الخطأ أولاً : العوامل الذاتية للوقوع فى الخطأ 1- العاطفة – هى الحب والكراهية – وعندما تسيطر علينا العاطفة فإن حكمنا يكون غالبا خاطئ لأننا أما أننا نتحيز لمن نحبه أو نظلم من نكرهه . 2- القابلية للاستهواء – أى القابلية لتصديق الآخرين وهذا يعنى أن الإنسان يكون لديه الاستعداد لقبول فكرة معينة حتى لو كانت خاطئة . وهذا ما يؤدى إلى انتشار الشائعات والفتن والخرافات . 3- التسرع فى إصدار الحكم وعدم التأنى 4- التعصب والتطرف أى الانحياز لفكرة ما ونبذ ماعداها من أفكار . بل يصل إلى معاداة الآخرين بسبب آرائهم . 5- الخرافة : أى الأساليب غير العلمية وغير الواقعية التى يستخدمها الإنسان لتفسير مواقف تقابله كالأخذ بسوء الحظ أو الزلزال باعتباره غضب إلهى .. هذه الأفكار تعتبر خرافية وتؤدى للوقوع فى الخطأ. 6- نقص الخبرة – الخبرة هى المعرفة التى يكتسبها الإنسان مع الوقت فكلما زادت خبرته كلما زادت قدرته على حل مشكلاته فإذا كانت خبرته أقل من مستوى المشكلة كان هناك احتمال للوقوع فى الخطأ س1 تكلم عن الأسباب الذاتية للوقوع فى الخطأ ؟ ثانيا العوامل الموضوعية للوقوع فى الخطأ 1- عيوب اللغة - بسبب وجود شئ له أكثر من اسم مثل السد – الليث – الغضنفر… الخ - بسبب وجود أسماء ليس لها وجود فى الواقع مثل الغول – خفيف الدم … الخ - بسبب وجود ألفاظ متضاربة يستخدمها الناس بمعنى واحد مثل ( النصب – الاحتيال – الفسق) - بسبب وجود ألفاظ لها أكثر من معنى مثل كلمة جبن – هل هو الجبن الذى نأكله أم الجبن بمعنى عدم الشجاعة – عين هل هى عين ماء أم عضو البصر… وغيرها 2- نقص المعلومات – نقص المعلومات عن شئ معين يؤدى إلى فهم خاطئ لهذا الشئ ومن ثم هناك احتمال للوقوع فى الخطأ ولكن يجب أن نميز بين المعلومات والبيانات والمعرفة أ- البيانات هى المادة الأولى أو المادة الخام التى نحصل عليها عن طريق الحواس أو الأجهزة. ب- المعلومات هى نتائج البيانات التى قمنا بتحليلها. جـ- المعرفة هى أعم من المعلومات والمعرفة تقوم على توفر المعلومات وبالتالى البيانات. 3- السلطة : بمعنى أنه عندما يكون هناك شخص ما مشهور بفكره والناس تقبل أفكاره دون مناقشة فإن ذلك يجعلهم معرضين للوقوع فى الخطأ . والمقصود هنا هو تسلط الأفكار . 4- صعوبة المشكلة : عندما تكون المشكلة اصعب من مستوى الشخص فإنه غالباً لا يستطيع فهمها ومن ثم يقع فى الخطأ . مثل الطبيب الذى يحاول تشخيص مرض فى غير تخصصه . س ما الفرق بين البيانات والمعلومات والمعرفة ؟ أهداف علم المنطق هدف علم المنطق هو تحديد الشئ من خلال طرح عشرة أسئلة يتطلب الإجابة عليها إجابة صحيحة :- الأسئلة العشرة هى :- 1- ما حقيقة الشئ 2- كم هو 3- كيف هو 4- متى وجد 5- أين هو 6- فى أى وضع هو 7- فى ماذا يؤثر 8- بماذا يتأثر 9- إلى ماذا يضاف 10 – لمن هو الأسئلة العشرة السابقة إذا طبقتها على أى شئ أو حدث واستطعت الإجابة عليها فإنك ستصل إلى فهم حقيقى ومنطقى عنه أهمية علم المنطق 1- يحمى الإنسان من الوقوع فى الخطأ . 2- به يميز الإنسان بين :- - الأسباب والعوامل التى تثير الأسباب - الأسباب والنتائج - الأدلة الكافية والغير كافية - الوجدانى والعقلى - الموضوعى والذاتى - ما يعبر عن حقائق وما يعبر عن رأى شخصى 3- دارس المنطق (يقبل الآخر) – ويتسم بالتسامح الفكرى 4- دارس المنطق يتسم بالنظرة الكلية الشاملة تعريف علم المنطق يقع المنطق ضمن مجموعة العلوم الصورية لأنه يهتم بصورة الفكرة – أما العلوم الطبيعية والاجتماعية فتسمى علوم الواقع – وصورة الفكر كأن تقول (أ > ب ) فهذه صورة للتفكير لأننا لا نعرف ماذا تعنى أ أو ب فى الواقع – ولذلك فإننا نعرف المنطق بأنه :- علم صورى يبحث فى قواعد التفكير السليم أى الاستدلال . | |
|
عاشقة الجنه
عدد المساهمات : 39 تاريخ التسجيل : 23/10/2008 العمر : 31
| موضوع: رد: الفصل الاول (منطق -تفكيرعلمى) الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 12:22 pm | |
| موضوع علم المنطق 1- وضع القواعد العامة للتفكير الصحيح. 2- بيان الخطأ فى التفكير وأسبابه 3- الطريق إلى الاستدلال الصحيح 4- تطبيق ذلك على مختلف جوانب التفكير تعريف الاستدلال هو العملية العقلية التى بها ننتقل من المعلوم إلى المجهول . والاستدلال يتكون من ثلاثة عناصر 1- مقدمة أو أكثر 2- نتيجة لازمة عن المقدمات 3- علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتائج مقدمة كل العرب أحرار مقدمة كل المعادن تتمدد بالحرارة مقدمة كل المصريين عرب مقدمة الحديد معدن نتيجة كل المصريين أحرار نتيجة الحديد يتمدد بالحرارة فعن طريق معرفتنا بالمقدمات نصل إلى نتيجة – أو عن طريق معرفتنا بعدد أكثر من مقدمتين مثل مياه نهر دجلة عزبة مياه نهر الفرات عذبة مياه نهر النيل عذبة مياه نهر الراين عذبة
جميع الأنهار مياهها عذبة الاستدلال فى الحياة اليومية يستطيع أى إنسان أن يستخدم الاستدلال دون أن يكون دارسا له . فإذا قالوا لك أن كل الطلبة فى المدرسة ناجحين فإنك بالضرورة ستعرف إنك ناجح . لأن كل الطلبة ناجحون أنت طالب إذن أنت ناجح أنواع الاستدلال يتقسم الاستدلال إلى نوعين الاستقرائى الاستنباطى التعريفف تنتقل فيه من دراسة الجزء إلى الحكم على الكل مثال :- الحديد معدن يتمدد بالحرارة – الصفيح معدن يتمدد بالحرارة – النحاس معدن يتمدد بالحرارة – اذن جميع المعادن تتمدد بالحرارة . عملية عقلية خالصة تنتقل من الكل إلى الجزء مثل :- أ > ب ب > جـ ـــــــــ أ > جـ مجال الاستخدام يستخدم فى علوم الواقع – الطبيعة والاجتماعية والبيولوجية يستخدم فى العلوم الصورية (الرياضيات والمنطق) مكوناته مراحل الاستقراء 1- الملاحظة 2- الفرض العلمى (حل مؤقت) 3- تحقيق الفرض 4- القانون ( هو حل دائم) مقدمات افتراضية غير حسية نستنتج فيها نتائج مبدأ كل منهما المبدأ الذى يحكم الاستقراء يقوم على السببية – فوجود الأسباب تؤدى إلى نتيجة – واختفاء الأسباب لا تؤدى إلى نتائج المبدأ الأساسى هو قاعدتين 1- اللزوم المنطقى – صدق المقدمات يعنى صدق النتائج. 2- قاعدة الإثبات إذا ثبت صدق المقدم صدق التالى مكانة علم المنطق بين العلوم الأخرى علاقة المنطق بالعلوم الأخرى تتمثل هذه العلاقة فى جانبين الجانب الأول هو الاستدلال الاستقرائى الذى يختص بالبحث فى العلوم الطبيعية والبيولوجية والإنسانية ، الجانب الثانى هو الاستدلال الاستنباطى الذى يبحث فى مجال الرياضيات المنطق وقواعده يستخدمها أى علم لكى يصيغ أفكاره ونتائج البحث فيه . أسئلة س1 اشرح العلاقة بين المنطق والكلام عند العرب ؟ س2 قارن بين العوامل الذاتية والموضوعية للوقوع فى الخطأ فى التفكير؟ س3 لكى نصل إلى حكم صحيح عن شئ أو موضوع علينا أن نجيب على عدد من الأسئلة حول هذا الموضوع .. ما هى هذه الأسئلة؟ س4 تكلم عن أهمية علم المنطق؟ س5 وضح مكانة علم المنطق بين العلوم الأخرى؟ س6 ما معنى الاستدلال ؟ والاستنباط ؟ س7 اشرح فائدة المنطق بالنسبة للعلوم الأخرى؟ س8 ما هو المبدأ الذى يحكم الاستقراء؟ س9 ما هو المبدأ الذى يحكم الاستنباط؟ ثالثاً : مبادئ التفكير العلمى الفصل الأول – التفكير – معناه – أهميته – أنماطه إن التفكير هو الذى يميز الإنسان عن الحيوان – لذلك يقال أن الإنسان حيوان مفكر أداة التفكير هو العقل . كما أن التفكير يميز إنسان عن آخر وشعب عن آخر. لذلك تقول قل لى كيف تفكر أقول لك من أنت وإلى أى الفئات تنتمى وفى أى العصور تعيش. والتفكير فى العصر الحديث أصبح يمثل أهمية كبرى للحياة . ومع بداية الثورة المعلوماتية خلال القرن الماضى أصبح تعليم التفكير هدفاً للدول التى تطمح للتقدم . س1 لذلك تطرح سؤال : ما هو معنى التفكير؟ جـ- هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة أو تفسير موقف غامض . س2 ما هى أهمية التفكير فى حياتنا ؟ جـ- اختيار الحلول الصحيحة للمشكلات - استنباط مبادئ ونظريات جديدة - الاهتداء إلى الابتكارات والاختراعات والإبداعات الجديدة . - التفكير بالنسبة للإنسان عملية دائمة مثل التنفس ويتم دون إرادة الإنسان. س3 ما هى أنماط التفكير ؟ أولاً : التفكير الاستدلالى:- وينقسم التفكير الاستدلالى إلى استقراء واستنباط ثانياً : التفكير الناقد : وهو يعنى قبول أو رفض فكرة معينة بعد فهم ما بها من إيجابيات أو سلبيات . ثالثاً : التفكير الابداعى : الابداع هو نوع من التفكير الذى يكشف عن علاقات جديدة وحلولاً جديدة للمشكلات . والتنبؤ العلمى هو نوع من الابتكار والإبداع س3 الإبداع يتطلب بعض الاستعدادات .. ما هى ؟ جـ- الأصالة وتعنى القدرة على إنتاج صور وأفكار وأشكال جديدة . - الطلاقة هى انتاج أكبر قدر من الأفكار والأشكال الجديدة . - المرونة هى القدرة على التغير السريع والانتقال الملائم من فكرة إلى أخرى . استشفاف المشكلات أى أن يمتلك الإنسان الشفافية اللازمة لرؤية مالا يراه الأخرون . ويمكن إضافة بعد آخر وهو ( المواصلة) أى صفة الاستمرارية. س4 مراحل العملية الإبداعية ؟ جـ- الإعداد : أى بحث المشكلة من جميع الاتجاهات وجميع المعلومات. - الحضانة وهى مرحلة استرخاء ذهنى . - الاشراق : وهى ظهور الأفكار بشكل مفاجئ وسريع. - التعبير : وهى مرحلة شعورية للتحكم فى الأفكار وصياغتها . س5 حدد سمات المبدع؟ جـ- سمات عقلية – ارتفاع مستوى الذكاء وتفوق قدراته التفكيرية. - سمات شخصية : الاستقلالية – الثقة فى النفس – الخيال العلمى – حب الاستطلاع وحب المخاطرة … - الدافعية : الميل إلى الأشياء المركبة والمعقدة والبعد عن الأفكار السطحية والساذجة س6 تعتبر الطبيعة مصدر الإبداع … اشرح؟ جـ- لأن المبدع يبدأ بمحاكاة الطبيعة. - ثم يتخطى ذلك إلى تركيب أشياء مختلفة يؤلف أشياءاً جديدة. - الإبداع هو تحرر من قيود الزمان والمكان. - لذلك فإنه غالباً ما يقاوم الناس المبدع فى البداية وأحياناً يصل إلى حد اضطهاده مثلما حدث لجاليليو – وسقراط . س7 كيف يمكن تنمية القدرة الإبداعية؟ جـ- تكوين العقل المتسائل. - تنشيط القدرة على التحليل والتركيب وتوليد الأفكار - كفالة حرية العقل. - تنمية دافع الإنجاز والنقد الذاتى والثقة بالنفس. - توفير المواقف التى تثير الذكاء والهمم. - تنمية القدرة على التفكير العلمى. - التقويم المستمر. العقول الإلكترونية ومخ الإنسان أن مستقبل التطور سوف يؤدى إلى تطور مذهل فى عالم الروبوت والكمبيوتر والحاسبات فهذه الإلكترونات سوف تقوم بأعمال خطيرة وهامة فى شتى المجالات بدءاً من ترتيب المنزل وإدارته إلى الصناعة والزراعة والقضاء والطب والأسلحة … ولذلك فالسؤال الآن ما مصير البشرية مع هذا التطور المذهل؟ إنه من الصعب التنبؤ بهذا المصير ما لم نراعى الوجه الإنسانى لهذا التطور . أى أن يكون التطور التكنولوجى موجهاً أصلاً لخلاص البشر من المعاناة والكدح والارتفاع بمستوى البشر الاجتماعى والعقلى .. وإعطاء الفرصة لتعميق الحرية . لأنه بدون مراعاة البعد الإنسانى فإن هذا التطور يمكن أن يؤدى إلى تدمير البشرية وإشاعة البطالة والاغتراب . | |
|