منتدى كفركلا الباب
نتشرف بتسجيلك كعضو جديد فى اسرة المنتدى
منتدى كفركلا الباب
نتشرف بتسجيلك كعضو جديد فى اسرة المنتدى
منتدى كفركلا الباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى كفركلا الباب منتدى عام فيه المعلومات المفيدة والرائعة والبرامج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 7:54 am

ردم البوابة:
بعد حفر أساس السد تحت الأرض، فمن المؤكد أنه سيبلغ إلى أصول مدخل "يأجوج ومأجوج"، باعتباره بئر أو حفرة ممتدة تحت الأرض يعبرون من خلالها إلى سطحها، وحينها بدأ "ذو القرنين" بسد المدخل الذي يخرج منه "يأجوج ومأجوج"، وهذا من قوله تعالى: (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا) [الكهف: 95]. فسد الباب عليهم بزبر الحديد ثم صب فوقه النحاس، حتى امتلأت الحفر عن آخرها، وساواه بقاع الحفرة العميقة، فتسطح قاع الحفرة تماما، وبهذا يكون قد تم عمل الردم.
في لسان العرب: (ردم: الردم: سدك بابا كله أو ثلمة أو مدخلا أو نحو ذلك. يقال: ردم الباب والثلمة ونحوهما يردمه، بالكسر، ردما سده، وقيل: الردم أكثر من السد لأن الردم ما جعل بعضه على بعض).
مرحلة الردم هذه استعان فيها بالقوة البشرية، ولم يقتصر اعتماده في تنفيذها على استخدم شياطين الجن، لقوله: (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ)، أي القوة البشرية، وطلبه المعونة منهم ليس عن عجز منه أو من شياطين الجن، إنما من الواضح أن مرحلة الردم كانت من أخطر المراحل على الإنس من قبل قوم "يأجوج ومأجوج"، فبكل تأكيد لم يسلموا من إفسادهم في الأرض من قبل، وبالتالي لن يسلموا من اعتداءهم إن هم حاولوا أن يسدوا عليهم آخر منفذ لهم إلى سطح الأرض، وعالم الإنس.
لذلك ففي هذه المرحلة، كان على "ذو القرنين" مسؤولية التفرغ لتأمين باب "يأجوج ومأجوج" ضد أي محاولة منهم للاعتداء على العاملين في ردم البوابة، حتى يستطيعوا إتمام عملهم بدون التعرض لأية مخاطر. وفي واقع الأمر أن من ذهبوا إليه يشكون إفسادهم في الأرض، لن يستطيعوا الاقتراب منهم لردم الباب عليهم ما لم يتم تأمينهم، ولو كان لهم قبل بقوم "يأجوج ومأجوج" لتكفلوا بهم ولاستغنوا عن الاستعانة به. فكان لزاما الاعتماد على رجل اختصه بالقدرة على التصدي لهم بصفتهم من جملة شياطين الجن، وكما هو معلوم وثابت بصريح النص القرآني، أن سليمان عليه السلام هو من اختصه الله بتسخير شياطين الجن له، قال تعالى: (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ * وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ) [ص: 36، 38].
لم تكن لدى شياطين الجن، و"يأجوج ومأجوج"، القدرة على معصية أمره، وإلا تعرضوا لأشد العذاب، قال تعالى: (وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ) [سبأ: 12]. لذلك فتأمين مهمة ردم السد ضد عدوان قوم "يأجوج ومأجوج"، كان أهم دور في عملية تشييد السد، وبدون تأمين العاملين لكان بناء السد ضربا من المحال.
لاحظ أنه بعد نزول المسيح عليه السلام، سيأمره الله تعالى بتحريز عباده إلى الطور، حيث لا قبل للبشر حينها بقتال "يأجوج ومأجوج"، فمن حديث النواس بن سمعان الكلابي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي، لا يدان لأحد بقتالهم . فحرز عبادي إلى الطور). فبالرغم من أن عيسى عليه السلام نبي مرسل، إلا أنه لم يؤتى خصوصية التصدي لهؤلاء القوم من شياطين الجن، بل أمره ربه بالتحرز منهم. فلو كان "ذو القرنين" ملكا ونبيا فقط، لما استطاع مواجهتهم وبناء السد، ولكن لابد أنه كان ملك نبي اختصه الله بخصوصية التصدي للجن، وهذا ما يقطع بأن "ذي القرنين" هو نبي الله الملك سليمان عليه السلام، فلم يختص الله أحد من البشر غيره بتسخير شياطين الجن.
في دعاء جامع ضد اعتداء شياطين الجن، علمه جبريل عليه السلام لنبينا صلى الله عليه وسلم، ثبت فيه نصا الاستعاذة بالله تبارك وتعالى، من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، أي من شر ذرأ في الأرض من شياطين، ومن شر ما يخرج منها من شياطين الجن، أي أن باطن الأرض مأهولة بشياطين الجن. فمن حديث عبد الرحمن بن حنيش التميمي، وحسنه شيخنا الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة:
جاءت الشياطين إلى رسول الله من الأودية، وتحدرت عليه من الجبال، و فيهم شيطان معه شعلة من نار يريد أن يحرق بها رسول الله، قال: فرعب، قال جعفر: أحسبه قال: جعل يتأخر. قال: وجاء جبريل فقال: يا محمد! قل. قال: (ما أقول؟) قال: قل: (أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق و ذرأ و برأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن!)، فطفئت نار الشيطان، وهزمهم الله عز و جل.فالغرض من الدعاء هنا، هو الاستعاذة بالله تبارك وتعالى من شر شياطين الجن، ثم خصص النص كل طائفة من الشياطين، فمنهم من ينزل من السماء، ومنهم من يعرج فيها، ومنهم من ذرأ في الأرض، ومنهم من يخرج منها. إذن يوجد من شياطين الجن من يقيمون في الأرض، ويخرجون منها لإيذاء الناس، وأخبرتنا النصوص عن فريق منهم وهم قوم "يأجوج ومأجوج".

جمع زبر الحديد:
من المؤكد أن "يأجوج ومأجوج" مع فرط قوتهم، لن يعجزوا عن نقب مكوناته، ولو بعد طول زمن، خاصة وأنه يتخللها فراغات وفجوات من السهل أن تضعف من تماسكها مع مرور الزمن. بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم (فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج) وعقد بيديه عشرة. فهم استطاعوا فتح الردم رغم كل ما قام به "ذو القرنين"، وهذا لا يمنع أن يتوكل على الله فيأخذ بالأسباب، ثم يفوض الأمر لله تعالى فهو كفيل بهم قال تعالى: (قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا) [الكهف: 98].
وبسبب حسن توكل "ذو القرنين" على الله، وأخذ بالأسباب، فإن الله يعيد السد أشد ما كان كلما فتحوه، رغم أن يأجوج ومأجوج يحفرون السد كل يوم، حتى كادوا يرون شعاع الشمس، فمن حديث أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح الجامع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن يأجوج ومأجوج ليحفرون السد كل يوم، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس، قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونه غدا، فيعيده الله أشد ما كان، حتى إذا بلغت مدتهم، وأراد الله أن يبعثهم على الناس حضروا، حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونه غدا إن شاء الله، واستثنوا، فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه، فيحفرونه ويخرجون على الناس، ...).
لذلك كان لابد من معالجة تلك الصخور بطريقة تكسبها صلابة، وتسد ما بينها من فجوات وفراغات، ولأن الله آتى سليمان عليه السلام علما عز وجوده في زمانه، فقد أسال له عين القطر أو النحاس المذاب، وورث من علم أبيه داود عليه السلام، إلانة وتطويع الحديد، فقد كان لديه من العلم ما يستطيع به تطويع المعادن وسبكها. وسوف نتعرف كيف استفاد من هذا العلم في إحكام غلق الردم على "يأجوج ومأجوج".
أمر ذو القرنين القوم أن يأتوه بزبر الحديد، قال تعالى: (آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ)، وهذا يدل على أن خام الحديد لم يكن متاحا له، على خلاف القطر فقد تكفل بإفراغه ولم يطلب منهم أن يوفروه له.
وفي لسان العرب: (وزبرة الحديد: القطعة الضخمة منه، والجمع زبر. قال تعالى (آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ) ... الزبرة القطعة من الحديد، والجمع زبر).
وزبر الحديد المستخدمة في تأسيس السد هي عبارة عن قطع من حجارة الحديد الخام، المتوفرة بنسب ضئيلة جدا غير متحد بعناصر أخرى إلا من بعض الشوائب، إلا أن مركباته واسعة الانتشار في التربة والصخور بنسب متفاوتة، وقطع الحديد هي ما تسمى علميا باسم "الحجارة النيزكية Meteorite"، والتي كانت المصدر الرئيسي للحصول على معدن الحديد في ذاك الزمان، حيث لم يعرف بعد استخراج الحديد من المناجم.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 611827194
زبر الحديد أو (الحجارة النيزكية Meteorite)

استخدم المصريون الحديد النيزكي، فهم أوائل من استخدمه، حيث عثر على أدوات مصنعة منه ترجع إلى حوالي عام 3500 قبل الميلاد. وبناءا عليه لم يعرف بعد صهر الحديد وسباكته ليتم سحبه وتشكيله على هيئة قضبان أو كتلا ضخمة منه، إنما كانوا يجمعون تلك الحجارة النيزيكية من الصحراء حولهم.
عرف الإنسان الحديد منذ القدم، يجمع كحجارة صلبة من على سطح الأرض، حيث كانت تهبط من السماء فيما يعرف بالحديد النيزكي. لذلك تم تقديسه ويسميه معدن السماء أو معدن الآلهة، وفي نيجيريا على سبيل المثال عرفوا عبادة الإله أوغن Ogun إله الحديد، وهو خلاف الإله أوغون Ogoun إله الحرب والنار لدى الهنود الحمر. ولم يعرف الإنسان الحديد مصهورا إلا عن طريق الحمم البركانية، وما تخرجه البراكين من معادن مختلفة مصهورة ومختلطة منها الحديد. وعلى هذا فقد كان الحديد يحتوي على قدر كبير من الشوائب، هذا بخلاف أن الحديد وحده يعد عنصر لين إن لم يسبك مع معدن آخر يكسبه صلابة وقوة، لذلك كان صهر الحديد والمعادن يحتاج إلى نار حامية تنقيته من الشوائب، والوصول بالنار على درجة حرارة عالية هو ما لم يتوفر قبل عهد داود وسليمان عليهما السلام.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 430423606

ومن الواضح أنه استخدم كمية هائلة من زبر الحديد، هذا إذا عرفنا أن الصدف كل شيء مرتفع عظيم كالهدف والحائط والجبل. حيث ارتفع بحجارة الحديد حتى ساوى بين جانبي قاعدة السد قال تعالى: (حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ)، أي ساوى بين الصدفين بحجارة الحديد. وغزارة كمية الحديد كانت تطلب ولا شك عدد غفيرا من القوة البشرية، وهذا شاهد على قوة هؤلاء القوم وغزارة عددهم حين ذاك، قال تعالى: (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا)، وهذا يدل على أن المقصود بالقوة هنا هي القوة البشرية، وكناية وكثرة عدد الأفراد المشاركين في جمع زبر الحديد، وكذلك القوة المالية نظير ما يقدم من أجور لهم على عملهم هذا.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 115796289

ومصدر الحديد هو الحجارة التي تكونت في الفضاء الخارجي وارتطم بسطح الكرة الأرضية ويطلق عليه اسم "الحجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 7:55 am

ومصدر الحديد هو الحجارة التي تكونت في الفضاء الخارجي وارتطم بسطح الكرة الأرضية ويطلق عليه اسم "الحجر النيزكيMeteorite "، وميتيورايت اسم مستمد من أصل يوناني، بينما يطلق على هذا الجسم وهو في الفضاء اسم "الجسيم النيزكي meteoroid" أو النيزك الدائر حول الشمس، وعندما يقترب من الأرض يزداد ضغط الجسم فترتفع حرارته ويسطع ضوئه، فيتحول إلى شبه كرة نارية، وهو ما يطلق عليه "الشهاب النجميmeteor "، وتم العثور على حجارة نيزكية على سطح الأرض والقمر والمريخ والمشتري.

وما يطلق عليه "الشهاب النيزكيMeteor " عبارة عن الوميض المذنب الذي نراه يسطع ليلا في السماء، نتيجة اشتعال الحجر النيزكي، أما الحجر نفسه فيسمى "الجسيم النيزكيMeteoroid " وهو جسيم صغير الحجم لا يتعدى المليمترات، ومعظمها تتبخر أو تتلاشى عندما تدخل في الغلاف الجوي قيل وصولها لسطح الأرض، وإلا ارتطمت بالأرض، وحينها يطلق عليها "الحجر النيزكي Meteorite" وغالبا ما تكون الحجارة النيزكية ضئيلة الحجم، فقد يتراوح وزن الحجر منها ما بين جرامات، ومنها ما قد يصل إلى حجم صخرة تزن مئات الكيلوجرامات.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 887815722


وتقسم الأحجار النيزكية Meteorites حسب تركيبها إلى ثلاثة أقسام:
النوع الأول Stony meteorite: والتي تقسم إلى نوعين آخرين هما chondrites وachondrites. معظم الأحجار النيزكية التي اكتشفت على سطح الأرض ترجع لهذا النوع. وحوالي 68٪ من الأحجار النيزكية تسقط على الأرض هي من النوع chondrites التي تتصف بأنها صغيرة الحجم ودائرية وتحتوي معظمها على معادن السيليكا والتي تبدو منصهره على طريق السقوط قبل ارتطامها بالأرض.


ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 965084617


النوع الثاني Stony-iron meteorites: وهذا النوع من الأحجار النيزكية تحتوي على معادن السيليكا وكمية كبيرة من المواد المعدنية والمواد الصخرية، أي تحتوي على خليط من الحديد السيليكا.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 368272121


النوع الثالث Iron meteorites: والتي تحتوي على المواد المعدنية وحديد النيكل. وفقط 6٪ من الجسيمات النيزكية من النوع الحديدي.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 132454595


وعلى هذا فالحديد معدن ينزل من السماء على هيئة نيازك حجرية، فهو معدن من خارج نطاق الكرة الأرضية،قال تعالى: (وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ) [الحديد: 25]. وهكذا تعرفنا على أنواع زبر الحديد وأشكالها المختلفة، حتى نتصور ما قام أهل (صعيد مصر وادي النيل) بجمعه من زبر الحديد، فهم من ساهموا بقوتهم البشرية في بناء السد، فإن كان البناء تم بإشراف نبي الله سليمان عليه السلام، فلا حق لليهود اليوم أن ينسبوا لأنفسهم فضل العمل في بناء السد، بل المصريين هم من أسهموا في بناءه.

التسوية بين الصدفين:
ولأن الردم يتكون من حجارة الحديد، فمن المتيسر على "يأجوج ومأجوج" نقب هذا الحجارة وتفتيتها، ليتيسر خروجهم من تحت الردم إلى سطح الأرض. لذلك استمر في ردم الحفرة عن آخرها بزبر الحديد حتى ساواها بسطح الأرض، قال تعالى (حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ) [الكهف: 96]. و(الصَّدَفَيْنِ) هما جانبي الحفرة.
في لسان العرب: (الأصمعي: الصدف كل شيء مرتفع عظيم كالهدف والحائط والجبل. والصدف والصدفة: الجانب والناحية. والصدف والصُّدف: منقطع الجبل المرتفع. ابن سيده: والصدف جانب الجبل، وقيل الصدف ما بين الجبلين، والصُّدف لغة فيه؛ عن كراع).
فذكر الله تبارك وتعالى صدفين، أي جانبين فقط، ولم يذكر الصدفين الآخرين، لأنه بداهة أي حفرة سواء كانت رباعية أو دائرية، لابد له من أربعة جوانب، فإن ذكر جانبين يقتضي وجود جوانب أخرى. فإذا ساوى بين صدفين من أي جهة، شمالية وجنوبية، أو شرقية وغربية، فسوف يستوي ما بين الصدفين الآخرين تلقائيا، وعليه فلا حاجة لذكر الصدفين الآخرين في الآية، وهذا من بلاغة القرآن الكريم.
ولا يصح حمل الصدفين على أنهما جانبي الجبلين، لأن لفظ السدين لا يفيد وجود جبلين، إنما يفيد حسب القراءتين بضم السين وفتحها أنهما حاجزان د أشبه بالجبل، وقد تقدم بيان هذا مفصلا. خاصة وأن معنى الردم يفيد سد الحفرة أو الثلمة، والثلمة حسب لسان العرب هي (الخلل في الحائط وغيره) وهذا يسري على الحفرة في الأرض. وعليه فالردم لا يصح أن يقام بين جانبي جبلين، لأن جانبي الردم من أمامه وخلفه لا يستندان إلى جدارين، ولم يرد في الآيات ذكر لبناء جدارين، وحتى الصدفين الوارد ذكرهما لم يذكر أنه قام بتشييدهما، مما دل على وجدهما مسبقا.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 390981406


بينما الحفرة مخروطية الشكل يقل قطاعها كلما نزلنا إلى أسفل، بحيث يساعد ميل جوانبها وانحدارها على صعود "يأجوج ومأجوج" ونزولهم في الحفرة، لتنتهي بفتحة ضيقة تحت الأرض تطل على قوم "يأجوج ومأجوج". فلا يوجد حول الحفرة خلل أو فراغ، لأن حوافها تحجز زبر الحديد من جميع جوانبها، حتى ساواه بجميع جوانبها فسدت الحفرة تماما.


يتبــــــــع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 7:57 am

النفخ:
بعد إعداد زبر الحديد، (قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا) [الكهف: 96]، أي جعله متأججا، فلم يصل به إلى حد الانصهار، حيث أمرهم بالنفخ فقال: (انفُخُوا)، بينما تولى هو (جَعَلَهُ نَارًا)، مما يعني أنه قام بجزء من مهمة إشعال الحديد نارا، وإشعال الحديد لا يقتصر على النفخ فقط، فكان لابد من توفير وقود، بالإضافة إلى أن تأجيج مساحة شاسعة وكمية هائلة من زبر الحديد تحتاج إلى بناء فرن ضخم جدا، وأن يكون ذو فتحات تهوية تسمح بتمرير الهواء إلى داخل هذا الفرن، من أجل تسعير جذوة النار. وربما أن فتحات التهوية المتواجدة في الهرم كان هي الفتحات وظيفتها تمرير الهواء المنفوخ، مما يعني أن الهرم كان عبارة عن فرن كبير، وفي قاعه تحت القاعدة تماما تكمن طبقة من زبر الحديد والنحاس. فمن المؤكد أن "ذي القرنين" علمهم طريقة خاصة في النفخ لم يرد ذكرها في النص، لكن بلا أدنى شك أنهم لجئوا إلى طريقة مبتكرة للنفخ تم تطويرها حتى وصلنا إلى شكل المنفاخ التقليدي اليوم.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 290597520

(وكان الحديد لأجيال طويلة نادرا لدرجة أنه كان يعتبر أغلى من الذهب، وكانت مهنة الحدادة من أشرف المهن في العصور القديمة والوسطى، فقد كانت مهنة نبي الله داود عليه السلام... وبغية تنقية الحديد من الشوائب، فقد اخترع الفرن النفاخ، حيث يكون هذا الفرن كبير الحجم، يبلغ ارتفاعه نحوا من ثلاثة وثلاثين قدما وقطره حوالي ثمانية أمتار، ويبطن من الداخل بآجر ناري ذي مزايا خاصة... توجد بمصر، طبيعيا، مجموعة متنوعة من خامات المعادن؛ وكان معدن النحاس هو الأكثر استخداما في مصر القديمة. وعرف الحديد النيزكي أولا، ولكنه لم يكن يستخرج من المناجم أو يستغل عامة؛ حتى العصر البطلمي).

(وللوصول إلى درجة حرارة عالية كافية لاستخلاص المعادن من خاماتها الطبيعية، فإن قدماء المصريين بنوا مواقد خاصة كانت تحمى بالفحم. وكانت المعادن تصهر، لتنقى، في بوتقة فوق النار. وكان العمال، في عصر الدولة القديمة، ينفخون في النار بمنافخ؛ للوصول إلى درجة حرارة انصهار المعدن، وكان ذلك يتطلب عددا من العمال الذين يتناوبون على النفخ. وطورت منافخ الكير الكبرى في الدولة الحديثة؛ وكانت تتكون من طبق فخاري قليل العمق مغطى بالجلد. وعندما كان المعدن يستخلص، فإنه عادة ما يعد على هيئة كتل؛ ثم يرقق باستخدام مطرقة حجرية بيضاوية).

صب النحاس المذاب:
كان يجب أن يتوافر في هذا الردم مواصفات خاصة، وغاية في الأهمية، بهدف أن يعجز يأجوج ومأجوج عن ارتقاء ظهر الردم، وأن يعجزوا عن نقب ما يحويه من صخور صلدة، قال تعالى: (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) [الكهف: 97].
في لسان العرب: (يقال: ظهر على الحائط وعلى السطح صار فوقه. وظهر على الشيء إذا غلبه وعلاه. ويقال: ظهر فلان على الجبل إذا علاه. وظهر السطح ظهورا: علاه).
فقوله تعالى (اسْطَاعُوا) يوحي بالسهولة واليسر لكي (يَظْهَرُوهُ)، بينما استخدم قوله (اسْتَطَاعُوا) توحي بالصعوبة والعسر مع قوله (نَقْبًا)، لأن عجزهم عن أن يظهروا الردم مترتب على عجزهم عن نقبه، فإن تعسر عليهم النقب تعسر بالتالي أن يظهروه، فأن ينقبوا الردم أشد صعوبة من أن يعتلوا ظهره.
تولى "ذو القرنين" بنفسه إفراغ النحاس المذاب فوق زبر الحديد المتأججة نارا، قال تعالى: (قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا) [الكهف: 96]، وقد اختص الله تعالى سليمان عليه السلام بأن أسال له عين القطر، قال تعالى: (وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ) [سبأ: 12]، وهذا يدعم القول بأن "ذي القرنين" هو كنية أو لقب لنبي الله "سليمان" عليه السلام.
ينصهر الحديد عند درجة حرارة (1535ْ) مئوية، ويغلي عند درجة حرارة (2750ْ) مئوية. بينما ينصهر النحاس عند درجة حرارة حوالي (1083ْ) مئوية، ويغلي عند درجة حرارة (2567ْ) مئوية. فالوصول بالنحاس إلى درجة الغليان يحتاج إلى أفران خاصة، وهذا يحتاج تقنية لم يكن من الهين توفيرها في تلك العصور، حيث كانت تصاغ المعادن بالطرق، فلم تعرف سباكة المعادن بعد. لذلك من المؤكد أن هذا تم بعلم من الله تعالى لنبيه سليمان عليه السلام. فقوله (أُفْرِغْ) يفيد أن النحاس وصل إلى مرحلة الغليان، وتحول إلى سائل يمكن صبه.
ففي لسان العرب: (والإفراغ: الصب. وفرغ عليه الماء وأفرغه: صبه... وافرغ الذهب والفضة وغيرهما من الجواهر الذائبة: صبها في قالب).
سيبرد الحديد قبل أن يبرد النحاس، لأن انصهار الحديد يتطلب درجة حرارة أعلى من النحاس، وبالتالي سيستمر النحاس مذابا أطول فترة ممكنة، وبهذه الطريقة لن يسمح الحديد المستعر ببقاء النحاس المذاب ثابتا أعلاه، بل سينساب بسبب الجاذبية الأرضية إلى طبقة الردم، فيتخلل الفراغات فيما بين الحجارة والصخور، ليملئ ما بينها من خلل، مما يؤدي إلى تماسكها فيما بينها.
هذا بخلاف تلاحم الحديد المنصهر مع النحاس المغلي ينتج عنه سبيكة (برونزية) تزيد من صلابة الردم ضد أي محاولة من "يأجوج ومأجوج" لنقب الردم، وتضاعف من قدرته على التحمل لأطول فترة زمنية ممكن. حيث أن النحاس يستخدم للحام الحديد، ويكسبه قوة أكثر. وفي هذا يذكر البيروني في كتابه "الجماهر في معرفة الجواهر" (لما كان النحاس لحام الحديد قال ذو القرنين “آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارا قال ائتوني أفرغ عليه قطرا).

يتبــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 7:59 am

اكتشاف نحاس وبرونز داخل الهرم الأكبر:
حقيقة لا معلومات لدي إن كان قد تم الكشف عن وجود مصادر معدنية تحت أساسات الهرم، ولكن ثبت وجود مقبضين من النحاس داخل الهرم الأكبر خوفو، وتم العثور على قطعة نحاس صغيرة، ومخلب نحاسي، وهذا يجزم بأن النحاس كان مستخدما حين بناء السد، وهذا يتفق مع ما ذكر في كتاب الله تعالى عن استخدام النحاس المذاب، وهذا يدل على توافق زمني بين بناء الأهرامات وبين زمن سليمان عليه السلام. وهذا بشهادة الدكتور زاهي حواس حيث في كتابه (معجزة الهرم الأكبر) يقول: (وبدأ العمل في 6 مارس عام 1993م، ودخل الإنسان الآليفي رحلته الثانية إلى الهرم وكشف لنا عن مفاجآت عديدة وألغاز لم نستطع حلها إلى الآن. وأولى هذه المفاجآت، ظهرت في الفتحة الشمالية، ... وقد عثر داخل هذه الفتحة على مخلب نحاسي وقطعة أخرى من النحاس على شكل كسرة، ... وكانت المغامرة الأخيرة لـ (واب ووت 2 Wp Wawt 2) داخل الفتحة الجنوبية لحجرة الملكة ... واستطاع "جانتنبرنك" أن يجعل الإنسان الآلي يقفز فوق هذه الأماكن حتى وصل إلى حوالي 64.60 مترا داخل الهرم ووقف أمام قطعة صغيرة من النحاس ملقاة على أرضية الممر وخلفها كانت المفاجأة الكبرى وهي وجود حجر صغير ذي مقبضين من النحاس وهذا ما أطليق عليه "الباب السري داخل الهرم". صفحة (83، 84).

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 952327598

(وواصل الإنسان الآلي السير داخل الفتحة وأنا أجلس أمام الشاشة أتابعه لحظة بلحظة حتى وقف على بعد 8 أقدام من الباب المعروف وشاهدنا القطعة النحاسية والتي يزيد طولها على 3سم تقريبا وواصل السير حتى وقف أمام الباب وهنا شاهدت الباب جيدا حيث لاحظت أن المقبض الشمال يفقد منه حوالي 3سم أي أن القطعة التي عثر عليها أمام الباب كانت أصلا مثبتة على الباب..) صفحة (89، 90)

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 955888341
موضع البحث داخل الهرم

وفي محاولة أخرى يقول: (وظل يسير الإنسان الآلي .. ولكن كانت المفاجأة كانت وقوفه أمام باب آخر ذي مقبضين من النحاس يتشابه تماما مع الباب الذي عثر عليه داخل الفتحة الجنوبية.ولكن الجديد هنا هو وجود حبال عثر عليها حول أحد المقابض النحاسية بالباب الجديد). صفحة (94)

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 771606433

بما أنه تم العثور على قطع نحاسية داخل الهرم، فإذا كان ذو القرنين قد استخدم النحاس المذاب، فإنه من الطبيعي العثور على أي قطعة معدنية تدل على وجود سبائك يدخل النحاس كعنصر أساسي في تركيبها، لأنه قام بسبك زبر الحديد مع النحاس، وهي تحوي الحديد وغيره من المعادن والشوائب فهي ليست حديدا صافيا، لذلك فإن العثور على قطعة معدنية مثل البرونز يدعم إلى حد ما هذا البحث، والبرونز هو اسم يطلق على طائفة من سبائك النحاس المعدنية. وتتكون عادة من النحاس والزنك والقصدير، ولكنها ليست بالضرورة مقصورة على هذه العناصر. وبالفعل تم العثور على خطاف معدني من البرونز.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 761576991

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 896881341

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 477407652

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 855639483

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 248802621

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 785449708

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 602551300

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 797098015

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 625320140

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 717522559

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 717522559

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 124248370

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 418429326

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 386684369
صور توضح مراحل استخدام الإنسان الآلي، والصور توضح الموضع الذي تم فيه العثور على الخطاف البرونزي داخل النفق

وبالفعل تم العثور داخل الهرم الأكبر على قطعة معدنية من البرونز المطروق على هيئة خطاف، وهذا يثبت استخدام هذا المعدن في زمن بناء الأهرامات، (في الممر الجنوبي وجد ديكسن Dixon وشريكه جيمس جرانت James Grant خطاف برونزي صغير. كرة صوان قطعة من الخشب تشبه خشب الأرز. أصبحوا يعرفون بآثار ديكسن. كلتا المجموعات المصنوعة يدويا ملقاة بين الأنقاض في أسفل الممر المنحدر. أخذت الآثار إلى إنجلترا، تم تسجيلها من قبل الفلكي رويال سكوتلاند Royal Scotland وعادت إلى ديكسن بعدما اختفوا. تم عمل تقرير اكتشاف الآثار في "Nature" 26 ديسمبر 1872 متضمنة رسما للمواد. أدى البحث في سنة 1993 إلى اكتشاف الكرة والخطاف في المتحف البريطاني، حيث ما زالوا إلى اليوم).
الإشكال هنا أن هذه القطع تم العثور عليها داخل الهرم الأكبر المسمى هرم خوفو، وليس داخل الهرم الثاني المسمى هرم خفرع، خاصة وأن الهرم الأكبر حاز على اهتمام الأثريين أكثر من غيره، فهذه القرائن لا تثبت ما نحن بصدده من بناء سليمان للأهرامات بصفته هو نفسه ذو القرنين، وأن الهرم هو سد يأجوج ومأجوج، لكنها تثبت أن سليمان هو نفسه من قام ببناء سائر الأهرامات لهدف واحد وهو سد جميع مخارج يأجوج ومأجوج.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 361270950

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 814132346

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 624426800

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 790261549


يتبــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:00 am

المرحلة الثانية:
هي مرحلة وضع الأساس لبناء جسم السد، ويتم رص الحجارة فوق الردم حتى تستوي الحجارة مع مستوى سطح الأرض. وضع الأساسات هو أهم خطوة في الإعداد لبناء أي مبنى في العالم، ورفع القواعد هو أول خطوة قام بها إبراهيم عليه السلام حين بناءه للكعبة، فأهمية بناء القواعد لأي بناء أصل هندسي ثابت في كتاب الله العظيم، قال تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ) [البقرة: 127].
وإن تصور وجود هذا السد الهرمي بدون هذه الأساس الهائل من الصخور الضخمة يكاد يكون ضربا من المحال، وإلا فلن يستمر طوال هذه السنين راسخا في مكانه. فبناء ضخم كهذا، لا تكمن معضلته في مجرد رص حجارة فوق سطح الأرض، ولكن المعضلة الأكبر والتي غابت عن ذهن الكثيرين، هي كيفية ترسيخ أساسته تحت الأرض لتخدم الهدف من بناءه. فما فات على كبار علماء عصرنا دراسته، هو ما ركز عليه القرآن الكريم من كلام "ذي القرنين"، حين فصل خطوات وضع أساسات السد، فمن الواضح أن "ذي القرنين" وهو نفسه نبي الله "سليمان" عليه السلام كان بالغ العبقرية في فنون الهندسة والإنشاء المعماري، ولا ننسى ذكر فضل ملأه من علماء الجن المسلمين.
وضع الأساس:
لكي يكتسب جسم السد صفة الرسوخ والثبات، فلابد من وضع أساس بثقل لكي يرتكز عليها جسم السد الهرمي حتى لا تميد به الأرض فينهار بما يحمله من حجارة. لذلك لابد من بناء جوانب الأساس في وضع رأسي، وغير مائل. لتغطية سطح الردم بطبقة ضخمة من الصخور تحميها من التعرض لعوامل الأكسدة، ليرتفع الأساس حتى يستوي بسطح الأرض تماما، على أن تكون محيط الأساس أطول من محيط قاعدة جسم السد. بحيث تحيط بقاعدة جسم السد مسطبة عريضة من الصخور الضخمة، لذلك نجد قاعدة الأهرامات الثلاثة محاطة بمسطبة عريضة مرصوفة بالحجارة الضخمة ومكسوة بطبقة من الحجارة البازلتية السوداء لحمايتها من عوامل التعرية.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 867723502

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 765380158

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 345247561
صور توضح معالم الأساس للهرم، ويتكون من صخور ضخمة حول قاعدة جدار الهرم الأكبر


يتبــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:01 am

المرحلة الثالثة:
تنقسم المرحلة الثالثة إلى عدة خطوات، كبناء جسم السد وكسوته بالحجارة الكلسية، وكسوة جوانب قاعدته بالحجارة الجرانيتية. لكن كما سبق وبينت فمن المحتمل أن السد بأكمله تم بناءه كفرن واستخدمت فتحات التهوية للنفخ على الردم، لكن للأسف أن البحث الأثري غير متكامل.
بناء جسم السد:
وجسم السد هو الجزء الهرمي الظاهر منه اليوم فوق سطح الأرض، ويتكون من طبقات فوق بعضها البعض من الحجارة الضخمة المتراصة بإحكام، يقل مساحة قطاعها كلما ارتفعنا إلى قمة السد المدببة. لكي يستمر أي بناء متماسكا لأطول زمن ممكن، لابد أن يقل قطاعه كلما ارتفع، وبما أن قاعدته رباعية الجوانب، فحتما سينقص تدريجيا كلما وصلنا إلى قمته، لينتج بناء ذو شكل هرمي، وبهذا الشكل ظهرت الأهرام بشكلها المشاهد اليوم. وإن شيد البناء بحيث يستاوي محيط قطاع قاعدته مع محيط قطاع قمته، فيسنتج شكل مكعب أو متوازي مستطيلات، وهذا معرض للانهيار تحت أي ظروف خارجية بمرور الزمن، لذلك فالراجح هو أن جسم السد ذو شكل هرمي.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 178798864
صورة نادرة لقمة الهرم الثاني لاحظ الجزء المتبقي من كسوة الهرم من الحجارة الكلسية

إن دور البشر في تشييد السد توقف عند حدود أثبتها القرآن الكريم، وهي ردم بوابة "يأجوج ومأجوج" بزبر الحديد، والنفخ في النار. أما رفع الحجارة العملاقة التي تزن الأطنان العديد، فهذا ولا شك لا قبل للبشر به مطلقا، وقد ثبت نصا أن الله تعالى سخر شياطين الجن لسليمان عليه السلام يبنون له ما يشاء من مشديات يعجز عنها البشر وتليق بقدرات الجن، قال تعالى: (فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ * وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاء وَغَوَّاصٍ) [ص: 36 37]. وعليه فإن الجن بنوا ما عجز البشر عن بناءه، لتكون الأهرامات شاهدا على تسخير الجن لسليمان عليه السلام.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 342092821

بناء الكسوة خارجية:
في آخر خطوة في بناء السد تم كسوة جسم السد بالحجارة الكلسية الملساء ناصعة البياض على سطح جوانبه الخارجية، ولكنها تساقطت مع مرور الزمن، فلم يبقى منها إلا جزء يسير وهو ما نشاهده اليوم في قمة الهرم الثاني، بينما يوجد حزام من الكسوة الجرانيتية حول قاعدة الهرم. أما الجزء الظاهرة من أساس الهرم، والظاهر على سطح الأرض حول قاعدة الهرم، فتم رصفه بطبقة واحدة من الحجارة البازلتية السوداء.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 638915208
ما تبقى من كسوة الهرم الأوسط عن قمته

والفائدة من هذه الكسوة بخلاف أنها وظيفة تجميلية، إلا أنها تحمي جسم السد من تأثيرات الجو، وعوامل التعرية، من أمطار وعواصف رملية، أما الحزام المحيط بقاعدة السد فوظيفته حماية قاعدة السد وتحمل ثقل الكسوة الكلسية الخارجية للسد، وإلا ستنهار الكسوة إن لم تبنى على قاعدة أشد صلابة من جسم السد، لذلك تم بناء الحزام من الحجارة الجرانيتية الصلبة.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 118020464
جزء من حزام الكسوة الجرانيتية حول قاعدة الهرم الثالث

على ما يبدو أن الكسوة تم بناؤها متفاوتة في السماكة تقل تدريجيا من أسفل السد، وكلما اتجهنا إلى أعلى، بحيث تكون الحجارة عند القاعد جرانيتية ضخمة الحجم، ثم بني فوقها الحجارة كلسية خفيفة الوزن تتصاغر في الحجم كلما ارتفعنا إلى قمة الهرم، لذلك لا نجد من سقط من الكسوة سوى كتل جرانيتية قليلة متناثرة حول قاعد الهرم، بينما غالبية الحجارة كلسية. ونلاحظ وجود الحزام الجرانيتي بوضوح أسفل قاعدة الأهرامات الثلاثة، وتظهر بجلاء أكثر حول قاعدة الهرم الثالث.
والدليل على أن الهرم مجرد سد وليس مقبرة حسب مفاهيم الأثريين، أن الأهرامات ليس لها أبواب مطلقا إنما لها فتحات تهوية فقط قد تكون استخدمت للنفخ في بر الحديد. إنما تم نقب جدران الأهرامات عنوة، من أجل عمل فتحات وثغور مصطنعة للدخول إليها. مما يجزم بأن الأهرامات ليس لها وظيفة تقليدية كمقبرة أو رمز ديني، .وفي القرن التاسع العشر قام الأثريون بنقب فتحات خاصة من أجل اقتحام الهرم (بدأ جيوفاني بيلزوني Giovanni Belzoni عملياته في هرم خفرع Chephren في العاشر من فبراير 1818 على الجانب الشماليِ، مستخدما العديد من العمال في الحفر خلال الأحجار والقمامة. حيث باء عمل طاقمه لعدة أيام بالفشل، لكنه استمر وفي السابع عشر وجدَ المدخل الإلزامي).

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 280111350
لاحظ في اللوحة أن مدخل الهرم الثاني حين قام عمال جيوفاني بيلزوني بنقب جدار الهرم لعمل فتحة للدخول لأول مرة، كانت أحجاره سميكة جدا، حيث لم يقتحم أحد من قبل هذا الهرم، واحتفظ في داخله بجفنة الماء كما هي بدون نقوش عليها، كما سبق وبينته مفصلا.

وبعد الانتهاء من بناء الكسوة الخارجية للسد، تم كسوة الأساس الحجري بطبقة من الحجارة البازلتية السوداء بهدف حماية الأساس من عوامل التعرية، واحتكاك الأقدام من حول السد. وهذه الكسوة عبارة عن صف واحد من الحجارة البازلتية السوداء شديدة الصلابة، ولا زلنا نجد أجزاء متفرقة منها موجودة حتى اليوم.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 442312653
كسوة من الحجارة البازلتية رصفت بها حجارة الأساس حول الهرم

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 206410382
الجزء المتبقي من الكسوة الحجرية التي كانت تكسو الهرم الأوسط.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 617298671
أنظر ما تبقى من الكسوة الجرانيتية أسفل الهرم الثالث، والهدف منها حماية قاعدة الهرم من التآكل ومن عوامل التعرية

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 843564266
أنظر الكتل الحجرية الداكنة المتراصة أسفل الهرم الأكبر، هي آخر ما تبقى من كسوته الجرانيتية.
لاحظ الكتل الحجرية في الأرض هي الجزء الظاهر من أساس الهرم.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 936142680

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 534787752

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 914939010
كسوة السد المسمى هرم زوسر كما نراها مستوية تماما، فتآكلت قاعدتها وقمتها، وتم تدارك هذا العيب في الأهرامات الثلاث، حيث أن القاعدة جرانيتية ضخمة وتتدرج إلى كلسية خيفة
.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 654278777
قاعدة هرم أوناس بمنطقة سقارة. لاحظ الكسوة الكلسية الخارجة والشريط المرصوف من الحجارة حول القاعدة.

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 546132846
حزام جرانيتي حول قاعدة الهرم الثالث.


يتبــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:04 am

نقد المفهوم الدارج عن بناء السد:
أما ما يتخيله الكثيرون من أن السد تم بناؤه بين جبلين، فهذا خطأ فادح في فهم النصوص ويتعارض مع طريقة البناء الصحيحة، ولا يتفق وأصول الهندسة المعمارية، ويحتاج إلى إعادة تفكير جذري في فهمنا لدلالات النص القرآني، وبطريقة تتفق مع الواقع والممكن، فلا نتخيل أمورا لا يمكن أن تتحقق في الواقع، وألخص نقدي لهذا المفهوم فيما يلي:
ـ لأن أساساته تحت الأرض ستكون أضيق من قمته التي تتسع كلما اقتربنا من قمة الجبلين! وهذا يشكل ضغطا كبيرا على القاعدة من الجانبين المكشوفين من السد، مما يؤدي لتصدع القاعدة الضيقة وانهيار السد.
أضف إلى هذا تأثير عوامل التعرية من أمطار وسيول والتي ستتسبب في حدوث انهيارات صخرية على جوانب الجبلين الملاصقة لجانبي السد، مما سيتسبب في حدوث فالق وفجوة بين السد والجبلين، ونتيجة ثقل قمته العريضة على قاعدته الضيقة فسوف تنهار جوانبه سريعا.
ـ وكذلك من المستحيل أن ذي القرنين قد صب الحديد والنحاس على السطح الخارجي للسد، لأن عوامل التعرية من أمطار ورطوبة وحرارة ستؤدي إلى أكسدة وصدأ الكسوة الخارجية للسد وتتساقط، وسيكون لون صدأ النحاس فيروزي، ولون صدأ الحديد بني مائل للحمرة.
ـ أما زبر الحديد أي حجارة الحديد، وتعرف علميا باسم (الحجارة النيزكية)، هي حجارة صغيرة الحجم تحتوي على عنصر الحديد وعناصر أخرى، لذلك لابد من معالجته بالنار حتى يتخلص الحجر من الشوائب الأخرى. فزبر الحديد ليست قضبانا ولا قوالب حديدية، كبديل عن القوالب الحجرية، وبالتالي لا يمكن أن يبنى بها جدران السد، فلم تسبك المعادن في ذاك الزمان بعد. هذا بخلاف قلة تواجد الحجارة النيزيكية في الطبيعة، فمن الممكن أن يستخدم طبقة محدودة من هذه الحجارة، لكن من المستحيل مهما كانت ثروة البلاد الطبيعية أن يتوفر لديها كمية كبيرة من هذه الحجارة لبناء سد ضخم قائم بين جبلين شاهقين، فهذا أمر خيالي يصعب تحقيقه.
ـ هذا بخلاف معضلة كبرى لم يلتفت إليها من تخيلوا السد مستند إلى جبلين من جانبيه الأيمن والأيسر، أما الجانب الأمامي منه فهو ما يراه من يقف أمام السد، بينما الجانب الخلفي للسد مكشوف لمن وقف خلفه، مما يعني أن السد لا يسد شيئا خلفه، وهذا ينسف سبب بناء السد، وبالتالي فالشكل العام للسد يجب أن يتم حسب ما ذكرته في البحث.
ـ الفكرة السائدة عن بناء السد مصدرها الإسرائيليات، وتخيل البعض ممن لا دراية لهم بأصول الإنشاء والهندسة المعمارية، فجاء تصورهم مخالف لهذه الأصول، وازداد الناس تمسكا بها بسبب تعلقهم بكلام أهل العلم وإن لم يستندوا في أقولهم إلى أدلة شرعية أو عقلية، وهذا وئد لنعمة العقل، وإسقاط لفريضة تدبر القرآن، بسبب البحث عن تفسيرات سابقة الإعداد بدن نقد وتحليل.
فالسد بهذا الشكل المتخيل يفتقد لأبسط أصول الهندسة المعمارية المتعارف عليها. إذا فالصحيح هو أن السد يغلق فتحة فوق سطح الأرض، ولا يسد شيئا يقع خلفه، وعليه فالبناء لابد أن يكون حصينا عند قاعته أشد ما يكون التحصين، حتى لا يستطيع "يأجوج ومأجوج" أن يعلوا ظهره أو ينقبوه.
وكل هذا البناء الضخم يحتاج إلى علم وقوة لم تكن متاحة لا في ذاك الزمان الموغل في القدم، ولا في زماننا المعاصر، رغم ما وصلنا إليه من طفرة علمية وتقنية المفترض أنها أعلى ما وصلت إليه البشرية حتى اليوم، ورغم ذلك عجزنا عن تحريك حجر يزن عدة أطنان من مكانه، فكيف برفعه على إلى قمة بناء شاهق مثل الأهرامات؟!
قد يقول البعض أنهم لجئوا إلى حيلة مبتكرة نعجز اليوم عن الوصول إليها، ولو صح هذا الافتراض لوجدنا بالفعل مدونات تسرد كيفية بناء مثل هذا الصرح العظيم، ولكن لا أثر لأي معلومات تكشف هذا السر الغامض حتى اليوم.
من يرفضون القول بقيام الجن ببناء الأهرامات، هم متشبثون بأقوال علمانية، تجحد الإيمان بالغيب، وبمنهج طائفة ترفض قبول ما لم يرد به نص صريح، وتنهى عن استخدام العقل وفق ضوابط شرعية في تدبر القرآن الكريم، أما القاصمة فهي أن من ينكرون دورا لجن قد وافقوا أقوال اليهود والنصارى الذين ينكرون وجود الجن، رغم أنهم من عتاة السحرة المفسدون في الأرض.

تم بحمد الله تعالى


كتبه: بهاء الدين شلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:07 am

ملاحظات على الموضوع
الموضوع الذي طرحته فيه الكثير من المغالطات :-

1 ) لم يذكر احد من المفسرين ان ذي القرنين هو نبي الله سليمان

2) تقول ان ياجوج وماجوج مغلق عليهم وهم اسفل الاهرامات اي ان لايمكن الخروج منه من الاعلى في حين ان القرآن يخبرنا انهم لايستطيعون القفز من فوقه ( فما اسطاعوا ان يظهروه )

3) وتقول انهم في حفرة اسفل الهرم ومحاطين بسور وكيف يكون ذلك حيث اذا نقبوا السورفلن تكون لهم فتحة للخروج لانه لن يكون خلف السد الا التراب ( وما استطاعوا اله نقبا )

3) معروف ان سليمان عنده جنود عظيمة من الانس والجن فهو بذلك لايحتاج الى آخرين لمساعدته في بناء السد ولكن القرآن يخبرنا ان ذي القرنين طلب المساعدة من الناس الساكنين قرب السد ( فاعينوني بقوة )

4 ) والاهم من هذا كيف يسأ له اليهود عن ذي القرنين وأمور اخرى لايعلمها الا الانبياء اختبارا لنبوة الرسول في حين اليهود يعلمون ان الرسول والصحابة الناس اجمعين يعرفون من هو سليمان فلا يمكن ان يسأ لوه عن شخص معروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 5215
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]   ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 8:08 am

الموضوع الذي طرحته فيه الكثير من المغالطات :-
ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Quot-bot-leftملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Quot-bot-right
تأويل القرآن الكريم وتفسيره ليس حكرا على جيل دون الآخر ومن قال بخلاف هذا يلزمه دليل .. والواجب على جميع المسلمين تدبر القرآن واستخراج ما فات من قبلنا إدراكه .. وإلا عطلنا فريضة تدبر القرآن .. وإسقاط الفرائض وزر عظيم إن لم يكن كفر أكبر مخرج من الملة

تدبر القرآن أمر الله به الكافرين قبل المسلمين .. قال تعالى: (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيراً) [النساء: 82]

غفر الله لك .. من أين جئت بأنهم يقفزون فوق السد؟ لا يصح أن تتناول الأمر من وجهة واحدة ولهذا فاتك أنهم ينقبونه السد من أسفل

<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td vAlign=bottom width=75><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width=50 border=0><tr><td class=smallfont vAlign=top width=28>ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Quot-top-left</TD>
<td class=smallfont style="BACKGROUND-POSITION: center 50%; BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quote-bg.gif)" vAlign=center width="100%">اقتباس:</TD>
<td class=smallfont vAlign=top>ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Quot-top-right</TD></TR></TABLE></TD>
<td style="BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quot-lr-bg.gif)" vAlign=bottom align=left></TD>
<td vAlign=bottom align=right width="100%"><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width="100%"><table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td style="BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quot-top-bg.gif)" vAlign=center width="100%"></TD>
<td class=smallfont vAlign=top align=left>ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Quot-top-right-10</TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td style="BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quoting-left.gif)" width=10></TD>
<td vAlign=top width="100%" bgColor=#ffffff></TD>
<td style="BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quoting-right.gif)" width=10></TD></TR>
<tr><td style="BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quot-left-bg.gif)" width=10></TD>
<td class=smallfont vAlign=top width="100%" bgColor=#ffffff>
3) وتقول انهم في حفرة اسفل الهرم ومحاطين بسور وكيف يكون ذلك حيث اذا نقبوا السورفلن تكون لهم فتحة للخروج لانه لن يكون خلف السد الا التراب ( وما استطاعوا اله نقبا )</FONT>
</TD>
<td style="BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quot-right-bg.gif)" width=10></TD></TR>
<tr><td vAlign=bottom width=10>ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Quot-bot-left</TD>
<td style="BACKGROUND-IMAGE: url(images/misc/quotes/quot-bot-bg.gif)" width="100%"></TD>
<td vAlign=bottom width=10>ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام] - صفحة 2 Quot-bot-right</TD></TR></TABLE>
أنا لم أذكر أنهم محاطين بسور !!! .. من أين جئت بهذا الكلام؟!!!

ومن قال لك أن القوم هم من بنوا السد .. الذي بناه سليمان وجنوده .. أما القوم فكانت مهمتهم هي أبسط مهمتين (جمع زبر الحديد) و(النفخ) فقط لا غير .. راجع الآيات

فاتك أن "ذو القرنين" صفة وليس اسما .. وغالبا ليس هناك نص صحيح أنهم سألوا عنه بلقبه .. إنما الله تعالى هو من وصفه بهذا في القرآن .. فالروايات ضعيفة لا تثبت .. منها أنهم سألوه عن رجل طواف طاف الأرض ليختبروه فأخبره الله تعالى بلقبه

برجاء مراجعة أقوال المفسرين قبل الحكم على الكتاب .. لأنني قبل كتابته راجعت أقوالهم وأعرفها جيدا .. فجميعها ليس فيها قول جامع صحيح معتبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abdelmonemhasaballa.roo7.biz
 
ملك جرت الريح بأمره [رحلة "ذو القرنين" سليمان بن داود عليهما السلام]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» قصة سيدنا موسى والخضر عليهما السلام
» حصيلة الضرائب المتوقعة لهما تبلغ 65 مليون جنيه غالي: 85 % من عقارات 6 أكتوبر و" زايد" معفاة من "العقارية"
» "الأقصى تيوب": موقع فيديو "جهادي" على الانترنت
» "عز" و"بشاي" يرفعان سعر الحديد مع غلاء البليت والخردة
» تشييع جنازة الحاج /سليمان سليمان القط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كفركلا الباب :: المنتديات الإسلامية :: منتدى قصص القرأن والأنبياء والصحابة-
انتقل الى: